نظره عن قرب لتطبيق المحادثات تيليقرام

telegram-messenger-0

تطبيق Telegram تطبيق محادثات للأجهزه الذكيه يعمل على أنظمة ” ios “ و ” android “، كما يعمل أيضاً هذا التطبيق من خلال أجهزه الكمبيوتر ( الماك أو الوندز )، حيث تستيطع من خلال هذا التطبيق ارسال الرسائل و الصور و الملفات بكل أنواعها.  تطبيق التيلقرام تطبيق  مُشفر و آمن حيث يعمل على نظامين مشفرين هما :

1. client-client

2. client-server/server-client

يُعتبر نظام Client-Client المُشفر بنظام end-to-end encryption الأكثر أمناً، فمن خلال هذا النظام  و حسب موقع التطبيق يتم استخدام المحادثات السرية أو ما تُسميه secret chat لنقل المعلومات بين الجهاز المُرسل إلى الجهاز المُستقبل بدون المرور على سيرفرات الشركة المزوده للخدمة مما يجعل  كشف محتوى الرسائل شبه مستحيل. و بحسب إفادة شركة التطبيق فإن خدمة secret chat أو المحادثه السرية و المتوفره في هذا التطبيق تعمل بنظام Client-Client المُشفر  بنظام  end-to-end encryption .

تطبيق التيلقرام و بحسب إفادة الشركة  تضمن حفظ و عدم مشاركة أي رساله من رسائل مستخدميها من خلال نظامها المُشفر و القوي والذي تعتبره الشركة أقوى من أي تطبيق آخر للمحادثات مثل الواتس أب أو تطبيق لاين. فكما ذكرنا سابقاً في هذا المقال فإن الشركة تعتمد على نظامين مُشفرين لنقل المعلومات ( client-client ) من خلال نظام المراسلات secret chat، و نظام ( client-server/server-client ) من خلال المراسله بالقروبات و الرسائل العاديه المتوفره بالتطبيق.

تستيطع تحميل التطبيق من خلال متجر البرامج لأجهزه ( الايفون ) – ( الجالكسي )  أو من خلال موقع الشركة، أما طريقة تفعيل حسابك في هذا التطبيق فيأتي من خلال تسجيل رقم هاتفك الذي سيتم  إرسال رساله التفعيل له ثم تقوم بتفعيل الحساب بخطوات سهله و واضحه.  بعد تفعيل التطبيق ستأتيك واجه التطبيق بقائمه بمحادثاتك ( كما هي بأغلب تطبيقات المحادثه كالواتس أب و غيره)، تأتي اسفلها الاعدادات و قائمة الاسماء:

telegram-messenger-1

ولتبدأ محادثه آمنه أضغط على secret chat كما في الصوره التاليه، ثم أختر الأسم الذي تُريد لتبدأ معه محادثه آمنه و مُشفره، والجدير بالذكر هنا أن المحادثه السرية secret chat تكون بين طرفين فقط بمعنى لا يمكن أن تتم في محادثه جماعية ( قروبات ).

telegram-messenger-2

عند بدأ المحادثه الآمنه secret chat تستيطع الدخول لأعدادات هذه المحادثه من خلال الضغط على الصوره الرمزيه كما في الصوره التاليه :

telegram-messenger-4

من خلال أعدادات المحادثه السريه الآمنه تستيطع تحديد مدة بقاء الرساله لدى الطرف الآخر بوقت معين كما في الصوره التاليه، بحيث يتم مسح أي رساله تم إرسالها بمجرد إنتهاء الوقت الذي قمت بتحديده :

 telegram-messenger-3

حاولت أن أشرح بشكلٍ مُبسط طريقة و فكرة عمل هذا البرنامج، و تستيطع تحميله كما ذكرنا من متجر البرامج من خلال البحث عن اسمه telegram  أو  من خلال موقع الشركة الرسمي هنا.  التطبيق بشكل عام سهل جداً و طريقة استخدامه معروفه لدى الجميع تقريباً لأنها مشابه بنسبة كبيره جداً لتطبيق الواتس اب الشهير.   في النهاية يجب أن أُشير إلى نقاط مهمه تم ذكرها في موقع التطبيق وهي كالتالي:

  1. تستطيع إنشاء مجموعات ( قروب ) بعدد يصل إلى ٢٠٠ مستخدم.
  2. التطبيق يُعتبر الاسرع و الأكثر أمناً بين التطبيقات المشابهه كالواتس أب.
  3. بالإضافة إلى تشغيل التطبيق على الأجهزه الذكيه كالأيفون و الجالكسي، تستيطع تشغيله على الكمبيوتر، و لتحميل التطبيقات الخاصه بإجهزه الكمبيوتر اضغط هنا .
  4. التطبيق غير ربحي و مجاني.
  5. التطبيق يأتي مع واجهه عربيه رسميه للأيفون والاندرويد.
  6. الشركة تُقدم مبلغ ٢٠٠ الف دولار لأي شخص يستيطع أختراق نظامها المُشفر، بإشاره منهم على قوة تشفير التطبيق.
  7. تستطيع تشغيل التطبيق بأي عدد تُريده من الاجهزه و بنفس الرقم.
  8. تستطيع حذف حسابك في تيليقرام من هنــا.
  9. عند حذف حسابك يتم حذف كل الرسائل و الاسماء المخزنه في ( السحابه ) المُشفره الخاصه بالشركة، طبعاً هذا لا يشمل الرسائل الآمنه secret chat والتي لا يتم تخزينها نهائياً.
  10. التطبيق لا يقدم خدمة أخفاء الظهور أو عدم إظهار آخر دخول، لكنهم في الطريق لعمل هذه الخيارات بالتحديثات القادمة.

بقي أن أكرر نقاط مهمة فيما يخص secret chat والتي قد يتسأل عنها المستخدم، فكما جاء في موقع الشركة :

telegram-messenger-6

السؤال الظاهر بالصوره السابقة ( كيف تكون المحادثه السرية مختلفة ) ؟ ذكر الموقع للأجابة على هذا السؤال أن secret chat تعمل على النظام التشفير end-to-end encryption . وهذا يعني أن المُرسل و المُستقبل فقط يستطيعون قراءة الرسائل و لايستطيع أحد فك شفرة الرسائل أو مقاطعتها، حتى هم في الشركة لا يستطيعون إعتراضها. كما ذكر الموقع  أن الرسائل في نظام المراسلات secret chat لا يمكن إعادة إرسالها ولا يتم حفظها في ( السحابة ) الخاصه بالبرنامج، وهذا يعني أنك لا تستيطع الدخول على أي رساله من هذا النوع من أجهزه أخرى، بحيث أنك إذا فتحت رساله سرية في جهاز الايفون و دخلت على حسابك في جهاز آخر لن تستيطع أن ترى الرسائل السرية هناك لانها تكون في الجهاز المُرسله منه و إليه فقط.

telegram-messenger-5

كما شدد الموقع على أن الرسائل السرية secret chat تبقى في جهاز واحد في حال لم يتم تسجيل الخروج، حيث أنه بمجرد تسجيل الخروج من الحساب ستفقد رسائلك السريه وذلك بسبب عدم حفظها في ( السحابة ) الخاصه بالشركة.

وفي نهاية هذا المقال يجب أن أُشير على أن جميع المعلومات الوارده بهذا المقال تعود لموقع الشركة الرسمية لتطبيق تيلقرام ( هنـا )، كما أن خيار  إستخدام التطبيق يبقى خيارك أنت و أي أضرار قد تحدث تكون تحت مسؤوليتك أنت.

شكراً لكم

حول أبـو نــواف

مدون و مهتم بالتكلونوجيا خاصة ما تقدمه الشركة الرائده ابل - أدرس و أعيش حالياً في المملكة المتحده